Fr

تصنيع اللقاح المضاد لـ كوفيد 19 ولقاحات أخرى في المغرب

تصنيع اللقاح المضاد لـ كوفيد 19 ولقاحات أخرى في المغرب
ترأس الملك محمد السادس ، يوم الاثنين 5 يوليو 2021 ، بالقصر الملكي بفاس ، حفل إطلاق وتوقيع الاتفاقيات المتعلقة بمشروع تصنيع اللقاح المضاد لـ كوفيد 19 ولقاحات أخرى في المغرب باستثمار 500 مليون دولار . يهدف هذا المشروع إلى إنتاج 5 ملايين جرعة من لقاح مضاد لـ كوفيد 19 شهريًا على المدى القصير ، قبل زيادة الإنتاج على المدى المتوسط. يهدف المغرب مع إطلاق هذا المشروع إلى مواجهة المخاطر الصحية.  يشار إلى أن سميرمشهور الخبير الدولي في مجال التكنولوجيا الحيوية الصناعية ونائب رئيس شركة سامسونغ بيولوجيكس حاليا ، قدم مشروع حقن وتصنيع لقاح مضاد لفيروس كوفيد ولقاحات أخرى في المغرب. بعد ذلك ، تدخل الرئيس التنفيذي لمجموعة سينوفارم  من الصين. كما قدم المدير التنفيذي لشركة ريسيفارم ، مارك فونك ، مشروع إنشاء قدرات تصنيع اللقاحات في المغرب. تم التوقيع على ثلاث اتفاقيات مهمة أمام الملك. يتعلق الأمر ب :
  • مذكرة تتعلق بالتعاون في مجال اللقاح المضاد لفيروس كوفيد 19 بين الدولة المغربية والمجموعة الوطنية للصيدلة الصينية سينوفارم ، وقعها وزير الصحة خالد أيت طالب ، ورئيس مجموعة سينوفارم   
  • مذكرة تفاهم بشأن تصنيع اللقاحات بالمملكة المغربية بين الدولة المغربية وشركة ريسيفارم موقعة من قبل وزير الاقتصاد والمالية   محمد بنشعبون ، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة ريسيفارم ، مارك فونك ، وممثل اتحاد البنوك المغربية عثمان بنجلون.
  • عقد تزويد الدولة المغربية بمرافق التعبئة المعقمة التابعة لشركة سوطيما لتصنيع لقاح مضاد لفيروس كوفيد 19  المملوك لشركة سينوفارم بين الدولة المغربية وشركة سوطيما، موقع من قبل وزير الصحة. الصحة ، خالد أيت طالب ، والرئيسة التنفيذية لشركة سوطيما لمياء التازي.
           

لا يوجد أي تعليق

اترك تعليقا